Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1407
Titre: المنهج التربوي الإسلامي و آلياته في ترسيخ القيم في ضوء الكتاب و السنة
Auteur(s): مقيدش, سهيلة
Mots-clés: المنهج التربوي الإسلامي
آليات المنهج التربوي الإسلامي
القيم
ترسيخ القيم
العادة
آلية العادة
الإلتزام
آلية الإلتزام
القرآن الكريم
السنة النبوية
Date de publication: 2019
Editeur: UB1
Résumé: ان موضوع المنهج التربوي الاسلامي، من المواضيع الهامة التي تمس بحاجيات الامة الاسلامية اليوم اكثر من اي يوم مضى، و ذلك اعتبارا لما تعانيه من اختلاط في المفاهيم، و انحراف عن منهج الله القويم، فانحرفت بذلك التربية عن مسارها الصحيح، فانتشر الافتقار الى المبادئ و القيم الاسلامية، مما ادى الى تفاقم المشاكل الاخلاقية و الاجتماعية، التي باتت تهدد الامن بين الجميع. على هذا الاساس، كان الغرض من هذه الدراسة هو محاولة فهم المنهج التربوي الاسلامي فهما صحيحا، يجعلنا نؤمن به و نطيقه في حياتنا الخاصة بكل جوانبها، و حياتنا الاجتماعية في كل مجالاتها، و ان نعدل عن كل الافكار و المناهج المستوردة و المتبعة، التي لا تمت لديننا الاسلامي بصلة، و ان اعتقد واضعو هذه الافكار و المناهج صلاحها و صلاحيتها لابعد مدى متوقع، الا ان الجهل بنتائج التصرفات و مصير الاعمال - لقصر النظر و احتمال الخطا - يجعل من حال الامة و الوضع الذي الت اليه، دليل واضح على نقصها، و اختلافها عن المنهج الرباني الكامل الذي لا يشوبه عجز و لا قصور. نظرا لاهمية هذا الموضوع في واقعنا المعاصر، تم تناوله بالدراسة الموضوعية، التي كان الاعتماد فيها اساسا على الايات القرانية العظيمة، و الاحاديث النبوية الشريفة، استقراء لها و استشهادا بها، بغية الوصول الى معرفة الرؤية الاسلامية الصحيحة لهذا الموضوع، اضافة الى تحقيق التوصل الى اصح النتائج المرجوة، ليكون عنوان الموضوع بعد البحث و الدراسة: "المنهج التربوي الاسلامي و الياته في ترسيخ القيم في ضوء الكتاب و السنة" بعد عرض المقدمة التي تناولت موضوع البحث، و اشكالياته، و اهميته، و دوافع اختياره، و اهدافه، و المنهج المتبع في عرض البحث و عرض المادة العلمية، و الدراسات السابقة له، و اهم الصعوبات التي واجهت الباحث اثناء بحثه، ثم عرض خطة البحث، ثم بيان المدخل الذي تضمن عرض المفاهيم الاساسية، اللغوية منها و الاصطلاحية الخاصة بالموضوع، ثم الخروج في الاخير بمفهوم مستخلص من المفاهيم الاساسية، بعد التوفيق بينها. من الفصل الأول الذي بدأت رحلة البحث منه، و الذي تم فيه بيان حقيقة المنهج التربوي الإسلامي، و أنه منهج رباني موافق للفطرة الإنسانية، و مصلح للحياة البشرية، و صالح لكل زمان و مكان، لم تعرف البشرية منهجا مثله، لا قبله و لا بعده، و لما كان إصلاح الإنسان هو غاية هذا المنهج، و هدفه، كان من أهم الأسس التي اعتمدها، هو إدراك هذا الإنسان لحقيقة ذاته، و وجوده في هذا الكون، و في هذه الحياة، و الغاية من وجوده، بمعرفة موجِد هذا الكون و الحياة، و فهم العلاقة التي تربطه بهم جميعا، و بذلك يتحدد منهج حياته، و النظام الذي يحقق هذا المنهج. كما أن المنهج التربوي الإسلامي يهدف إلى إعداد هذا الإنسان، إعدادا سليما، يؤهله للقيام بدوره المنوط به، من تحقيق الخيرية للأمة الإسلامية، و بناء حضارتها. و أما الفصل الثاني، فقد تم فيه بيان خصائص المنهج التربوي الإسلامي، فكانت أهم خاصية له تميز بها، هي الربانية، و التي تمثلت في كتاب الله تعالى، و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ثم الخاصية الثانية التي تمثلت في الإحاطة، التي كانت جامعة لشمول هذا المنهج و تكامله، و توازنه و تعادله، في تربية الإنسان النفسية، و الإيمانية، و الاجتماعية . و أما الفصل الثالث، و قد تم فيه تناول أساليب المنهج التربوي الإسلامي، المستقاة من الكتاب و السنة، و التي تعتمد على الحكمة و الموعظة الحسنة، و البعيدة عن الخصومة و الغلظة في المعاملة، و إن تعددت هذه الأساليب و تنوعت، فقد اختير منها ما يحقق إنجاح العملية التربوية أكثر، و يحقق هدف المنهج التربوي الإسلامي، من بناء الشخصية السوية، و الحفاظ على الهوية الذاتية، و الاعتزاز بالانتماء للأمة الإسلامية، فتم بذلك تقسيم هذه الأساليب إلى قسمين: أما القسم الأول الذي اتسم بالتربية بالتشويق، فقد اهتم بالأساليب التربوية القولية، التي كان منها أسلوبي الحوار، الترغيب و الترهيب. و أما القسم الثاني الذي كان بعنوان التربية بالحرص على التوجيه الرشيد، فقد اهتم بالأساليب التربوية الفعلية، و التي تمثلت في أسلوب القدوة الحسنة، و الاهتمام بتربية ذوي الكفاءات و المواهب، كل ذلك لتحقيق تنمية المدارك الفكرية، و تعزيز الثقة النفسية، و تحفيز الهمم، و إيقاظ العزائم. و اما الفصل الرابع و الاخير، فتناول اليات المنهج التربوي الاسلامي في ترسيخ القيم، فكان من اهمها: الية العادة، التي تعتمد تثبيت ما صح من المفاهيم و القيم في النفوس، عن طريق التركيز و المداومة على التكرار و الاستمرار، حتى اذا امتزج الجانب النظري للقيمة، مع الجانب التطبيقي لها على ارض الواقع، رسخت هذه المفاهيم و القيم بالنفس، لتصبح عادة تؤدى تلقائيا بدون اي جهد او تفكير. كما تناول آلية الإلتزام، التي تعتمد التربية فيها بما يوافق المنهج التربوي الإسلامي، على اتخاذ نظام معين في كافة الميادين و المجالات، بحيث يفضي هذا النظام بالمداومة عليه إلى الالتزام به، و بذلك يتم ترسيخه، كما تؤدي التربية بالعقوبة - المادية منها و المعنوية - عند تطبيقها أيضا، إلى الإلتزام بالقيم و ترسيخها في النفوس. و أخيرا عرض الخاتمة، التي تم فيها ذكر كافة النتائج الواردة في البحث، و التي تم التوصل إليها من خلاله. The subject of the Islamic educational curriculum is, today, among the most important subjects that the Islamic nation needs, because of the confusion in concepts and deviation beyond the correct way of the god, and consequently the Education has deviated from its good track which has caused the deficit in Islamic principles and the aggravation of moral and social problems that threaten the security of individuals. On this basis, the purpose of this study is to try to understand the Islamic educational curriculum in a correct way that allows us to believe and apply it in our personal lives in all its sides, as well as in our social life in all its stolen, and refusing all ideas and curriculums imported and applied that have no relation to our Islamic religion. Those who imposed these ideas and curricula were convinced of its very great validity, but unfortunately the ignorance of the prevention of the results of the acts - seen the underestimation and the probability of error - provoked the current state of the nation, this proves the non-feasibility of these ideas and its deviation from the perfect curriculum of the god. The importance of this subject in our present life; it has been studied objectively, based on the sacred Koranic verses; and noble Hadiths of the prophetic, by induction and testimony. This in order to achieve a true Islamic vision on this subject and to have the desired results; so, the title of this subject after reflection and study is THE ISLAMIC EDUCATIONAL CURRICULUM AND ITS MECHANISMS TO FIX THE VALUES - OBJECTIVE STUDY ON THE LIGHT OF EL KITTAB AND EL SOUNA-. After the introduction, of which we have cited the object of this research, its problematic, its importance, the justifications of the choice of the subject, its goals, the approach followed in the presentation of the research and the scientific subject, the bibliographic study, the different constraints encountered by the researcher during his research and the presentation of the research methodology. Then, the exhibition of a preamble whose basic, linguistic and conventional concepts relating to the subject we have presented, and finally; go out with an induced concept of the latter after a readjustment between these concepts. The first chapter, from where the journey of research began; we have defined the meaning of the Islamic educational curriculum, and that it is a curriculum of the god, and is in harmony with human nature, he is a corrector of human life, valid in time and in all places, and humanity has never experienced such a curriculum, either before or after. And since the reform of the human being is the objective and the goal of this curriculum, it is based essentially on the knowledge of the true reality of the human being and his existence in this universe and in this life, the purpose of its existence, knowing the creator of this world and this life, and understanding the relationship that binds it to all these things, so the curriculum of his life and the process of its realization will be delimited. The Islamic educational curriculum also aims to train the human perfectly, to enable it to play its proper role, which is the realization of the beneficence of the Islamic nation as well as build it of its civilization. As for the second chapter, the characteristics of the Islamic educational curriculum have been determined; hence, the most important characteristic is that of the god, presented in the book of ALLAH TAALA and SOUNNAT the prophet -Sala Allah Alih Wa Salam-. The second characteristic is that it encompasses all human sides; it has been generalized to the entire curriculum and its integration, as well as its equilibrium and equality in psychic, moral and social education. As for the third chapter, we have presented the processes of the Islamic educational curriculum, induced by EL KITAB and EL SOUNNA. They rely on wisdom, good sermon, avoiding conflict and aggression. And since there are several different processes we have chosen those which verify the objectives of the Islamic educational curriculum, which are the construction of the right personality; the preservation of personal identification and the pride of belonging to the Islamic nation. To this end, these processes have been divided into two parts: the first part consists of education by promise; we have been interested in oral educational processes among which: process of dialogue and persuasion and intimidation. On the other hand, the second part, from which the title was education, emphasized the good orientation, or we were interested in the educational processes represented by: a process of good example, and the development of talents and skills, in order to succeed to the development of intellectual gifts, to improve self-confidence, and to motivate inspirations and awaken endurance. As for the fourth and last chapter, the mechanisms of the Islamic educational curriculum have been presented in the setting of values. Among the most important; the mechanism of Habitude, which is based on the fixation of good concepts and values in the human being, based on repetition and continuation, then when the theoretical side conforms with the practical side; concepts and values are fixed, and it has become a habit that automatically applies effortlessly and without reflection. Finally, a summary of the main conclusions reached that can be concluded from this work. Le sujet du curriculum éducatif islamique est, aujourd’hui, parmi les sujets les plus importants dont la nation islamique a besoin, à cause de la confusion dans les concepts et la déviation au-delà de la voie correcte du dieu, et par conséquence l’éducation a dévié de sa bonne voie ce qui a provoqué le déficit en matière de principes islamiques et l’aggravation des problèmes moraux et sociaux qui menacent la sécurité des individus. Sur cette base, l’objet de cette étude est d’essayer de comprendre le curriculum éducatif islamique d’une façon correcte qui nous permet d’y croire et de l’appliquer dans notre vie personnelle dans tous ses côtés, ainsi que dans notre vie sociale dans tous ses volés, et en refusant toutes les idées et les curriculums importés et appliqués qui n’ont aucune relation avec notre religion islamique. Ceux qui ont imposés ces idées et curriculums ont été convaincu de sa très grande validité, mais malheureusement l’ignorance de la prévention des résultats des actes – vue la sous-estimation et la probabilité d’erreur – a provoqué l’état actuel de la nation, ceci prouve la non faisabilité de ces idées et son écart par rapport au curriculum parfait du dieu. Vue l’importance de ce sujet dans notre vie actuelle ; on l’a étudié d’une façon objective, en se basant sur les versets coraniques sacrées ; et des Hadiths nobles du prophétique, par induction et témoignage. Ceci afin d’aboutir à une vrai vision islamique sur ce sujet, et avoir les résultats voulus ; d’où l’intitulé de ce sujet après une réflexion et étude est : LE CURRICULUM EDUCATIF ISLAMIQUE ET SES MECANISMES POUR FIXER LES VALEURS – ETUDE OBJECTIVE SUR LA LUMIERE DU EL KITTAB ET EL SOUNA-. Après l’introduction, dont nous avons cité l’objet de cette recherche, sa problématique, son importance, les justificatifs du choix du sujet, ses buts, l’approche suivie dans la présentation de la recherche et de la matière scientifique, l’étude bibliographique, les différentes contraintes rencontrées par le chercheur durant sa recherche et la présentation de la méthodologie de recherche. Puis, l’exposition d’un préambule dont nous avons présenté les concepts de bases, linguistiques et conventionnelles relatives au sujet, puis finalement ; sortir avec un concept induite de ces dernières après un réajustement entre ces concepts. Le premier chapitre, d’où le voyage de la recherche a commencé ; on a définit le sens du curriculum éducatif islamique, et qu’il est un curriculum du dieu, et est en concordance avec la nature humaine, il est un correcteur de la vie humaine, valable dans le temps et dans tous les lieux, et l'humanité n'a jamais connu un curriculum pareille, ni avant ni après. Et puisque la réforme de l’être humain est l’objectif et le but de ce curriculum, il s'est basé essentiellement sur la connaissance de la vraie réalité de l’être humain et son existence dans cet univers et dans cette vie, le but de son existence, en connaissant le créateur de ce monde et de cette vie, et comprendre la relation qui le relie avec tous ces choses, ainsi le curriculum de sa vie et le processus de sa concrétisation seront délimités. Le curriculum éducatif islamique vise aussi à former l'humain parfaitement, de façon à lui permettre de jouer son rôle adéquat, qui est la réalisation de la bienfaisance de la nation islamique ainsi la construire de sa civilisation. Quant au deuxième chapitre, on a déterminé les caractéristiques du curriculum éducatif islamique, d’où la plus importante caractéristique est qu’il est du dieu, présentée dans le livre du ALLAH TAALA et SOUNNAT le prophète -sala allah alih wa salam-. La deuxième caractéristique c’est qu’il englobe toute les côtés humaines ; elle a été généralisé sur tous le curriculum et son intégration, ainsi que son équilibre et son égalité dans l’éducation psychique, morale et sociale. Quant au troisième chapitre, on a présenté les procédés du curriculum éducatif islamique, induites du EL KITAB et EL SOUNNA. Ils se basent sur la sagesse, le bon sermon, en évitant le conflit et l’agressivité. Et puisque il se trouve plusieurs et différentes procédés nous avons choisi celles qui vérifient les objectifs du curriculum éducatif islamique, qui sont la construction de la personnalité droite ; la conservation de l’identification personnel et la fierté de l’appartenance à la nation islamique. A cet effet, on a divisé ces procédés en deux parties : la première partie consiste en l’éducation par promesse ; on s’est intéressé aux procédés éducatifs oraux parmi lesquels : procédé de dialogue et persuasion et intimidation. Par contre la deuxième partie d’où le titre était éducation en insistant sur la bonne orientation, ou on s’est intéressé aux procédés éducatifs actionnels représentés par : procédé du bon exemple , et le développement des talents et des compétences, afin d’aboutir aux développement des dons intellectuelles, améliorer la confiance en soi même, et motiver les inspirations et éveil des endurances. Quant au quatrième et dernier chapitre ; on a présenté les mécanismes du curriculum éducatif islamique dans la fixation des valeurs. Parmi le plus important ; le mécanisme de l’Habitude, qui se base sur la fixation des bonnes concepts et des valeurs dans l’être humain, en basant sur la répétition et la continuation, alors lorsque le coté théorique se conforme avec le côté pratique ; les concepts et les valeurs sont fixés, et il est devenu une habitude qui s’applique automatiquement sans effort et sans réflexion. Enfin une synthèse des principales conclusions atteints qui peuvent être tirée de ce travail.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1407
Collection(s) :Sciences islamiques

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Souhila Mekideche.pdffichier PDF22,28 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.