Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1358
Titre: فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي و أثره في تحسين مهارات التفكير الناقد في ضوء برنامج الكورت لتعليم التفكير
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية على طلبة أقسام التخرج تخصص علم النفس بجامعة باتنة
Auteur(s): بوتة, نوال
Mots-clés: الوعي المعلوماتي
الطالب الجامعي
مهارات الوعي المعلوماتي
التفكير الناقد
مهارات التفكير الناقد
لتعليم التفكير Cort برنامج الكورت
طلبة أقسام التخرج تخصص علم النفس بجامعة باتنة
Date de publication: 2018
Editeur: UB1
Résumé: تعتبر الدراسة الحالية و الموسومة ب:"فعالية برنامج مقترح في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي و أثره لتعليم التفكير"دراسة ميدانية على طلبة cort في تحسين مهارات التفكير الناقد في ضوء برنامج الكورت أقسام التخرج تخصص علم النفس بجامعة باتنة"، محاولة للكشف عن مدى فاعلية هذا البرنامج المقترح في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي التي يقيسها استبيان مهارات الوعي المعلوماتي، و أثره في تحسين مهارات التفكير الناقد التي يقيسها اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد نموذج 2000 ، انطلاقا من تساؤلين رئيسيين ينصان على مايلي: هل للبرنامج التدريبي المقترح فعالية في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي في ضوء برنامج لتعليم التفكير لدى أفراد عينة الدراسة (المتدربون)؟ Cort الكورت هل للبرنامج التدريبي المقترح أثر في تحسين مهارات التفكير الناقد في ضوء برنامج لتعليم التفكير لدى أفراد عينة الدراسة (المتدربون)؟ Cort الكورت و التساؤلات الفرعية التي تنص على مايلي: التساؤل الفرعي الأول : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي لاستبيان مهارات الوعي المعلوماتي (الاختبار الكلي)؟ التساؤل الفرعي الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة معرفة و تحديد أسباب الحاجة إلى المعلومات؟ التساؤل الفرعي الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة تحديد أهمية المعلومات؟ التساؤل الفرعي الرابع: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة التعامل مع التقنيات المعلوماتية و الاتصالات الحديثة؟ التساؤل الفرعي الخامس: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة التعامل مع المكتبات الجامعية التقليدية؟ التساؤل الفرعي السادس : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة تقييم المعلومات و مصادرها تقييما نقديا؟ التساؤل الفرعي السابع : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة إنتاج المعلومات؟ التساؤل الفرعي الثامن: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة تنظيم المعلومات و طريقة عرضها؟ التساؤل الفرعي التاسع: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة استخدام المعلومات بطريقة أخلاقية و قانونية؟ التساؤل الفرعي العاشر: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي لاختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد نموذج 2000 (الاختبار الكلي)؟ التساؤل الفرعي الحادي عشرة: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة التحليل؟ التساؤل الفرعي الثاني عشرة: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة الاستدلال؟ التساؤل الفرعي الثالث عشرة: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة الاستقراء؟ التساؤل الفرعي الرابع عشرة: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة الاستنتاج؟ التساؤل الفرعي الخامس عشرة: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة التقويم؟ و للإجابة على تساؤلات الدراسة و اختبار فرضياتها، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع إجراء قياس قبلي و قياس بعدي على عينة الدراسة التي تكونت من 30 طالب و طالبة. كما استخدمت الباحثة أدوات الدراسة التالية: 1- استبيان مهارات الوعي المعلوماتي من تصميم الباحثة. 2- اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد نموذج 2000. 3- البرنامج المقترح من طرف الباحثة لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي و تحسين مهارات التفكير لتعليم التفكير . Cort الناقد في ضوء برنامج الكورت .SPSS و قد تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: * للبرنامج التدريبي المقترح فعالية في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدى أفراد عينة الدراسة (المتدربون). *للبرنامج التدريبي المقترح أثر في تحسين مهارات التفكير الناقد لدى أفراد عينة الدراسة (المتدربون). * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي على استبيان مهارات الوعي المعلوماتي (الاختبار الكلي)، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة معرفة و تحديد أسباب الحاجة إلى المعلومات، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة تحديد أهمية المعلومات، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة التعامل مع التقنيات المعلوماتية و الاتصالات الحديثة، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة التعامل مع المكتبات الجامعية التقليدية، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة تقييم المعلومات و مصادرها تقييما نقديا، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة إنتاج المعلومات، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة تنظيم المعلومات و طريقة عرضها، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة استخدام المعلومات بطريقة أخلاقية و قانونية، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي لاختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد نموذج 2000 (الاختبار الكلي)، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة التحليل، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة الاستدلال، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة الاستقراء، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة الاستنتاج، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) القبلي، و متوسط رتب أفراد عينة الدراسة (المتدربون) في التطبيق (القياس) البعدي عند مستوى مهارة التقويم، لصالح التطبيق (القياس) البعدي. La présente étude, intitulée : « l’efficacité d’un programme proposé dans le développement des compétences de la conscience et son impact dans l’amélioration des compétences de la réflexioncritique selon le programme Cort de l’enseignement de la réflexion : une étude pratique qui a comme échantillon les étudiants des classes de graduation en psychologie à l’université de Batna, est considérée comme une tentative pour révéler l’efficacité de ce programme proposé dans le développement des compétences de la conscience informatique qui sont mesurées par un questionnaire des compétences de la conscience informatique et son impact dans l’amélioration des compétence de la réflexion critique , ceci est mesuré par le biais de teste de Californie de la réflexion critique type 2000, en commençant de deux questions majeures :  Est-ce-que le programme proposé aurait-il une efficacité dans le développement des compétences de la conscience informatique selonle programme Cort de l’enseignement de la réflexion chez l’échantillon ?  Est-ce-que le programme proposé aurait-il un impact dans le développement des compétences de la réflexion critique selon le programme Cort de l’enseignement de la réflexion chez l’échantillon ? Delà déclenchent des questions secondaires : 1. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste dans le questionnaire des compétences de la conscience informatique (le teste total) ? 2. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de connaissance etde discernementdes causes de besoin aux informations ? 3. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de discerner l’importance des informations ? 4. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de traiter les techniques informatiques et les communications modernes ? 5. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de traitement avec les bibliothèques universitaires traditionnelles ? 6. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’évaluer d’une manière critique les informations et leurs sources ? 7. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de production des informations ? 8. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’organisation des informations et la manière de les afficher ? 9. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’utiliser les informations d’une manière fiable et légale ? 10. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste dans le teste Californie de la réflexion critique type 2000 (le teste total) ? 11. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’analyser ? 12. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de raisonnement ? 13. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’induction ? 14. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de diduction ? 15. Est-ce-qu’il y a des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’évaluation ? Pour répondre aux questions précédentes ainsi pour tester les hypothèses, la chercheuse a utilisé la méthodologie expérimentale en appliquant un prés-teste et un post-teste sur un échantillon qui se compose d’un seul groupe de trente étudiants. Ainsi la chercheuse a procédé aux outils de recherche suivants : - Questionnaire des compétences de la conscience informatique conçu par la chercheuse . - Teste de Californie de la réflexion critique type 2000. - Le programme proposé de la part de la chercheuse pour le développement des compétences de la conscience informatique et l’amélioration des compétences de la réflexion critique selon le programme du Cort de l’enseignement de la réflexion. Les données ont été traitées statiquement par l’utilisation du programme : SPSS (statistique paquet de sciences sociales) et cela a abouti aux résultats suivants : 1. Il existe une efficacité du programme proposé dans le développement des compétences de la conscience informatique chez l’échantillon. 2. IL existe un impact du programme proposé dans le développement des compétences de la conscience informatique chez l’échantillon. 3. Il existe des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste dans le questionnaire des compétences de la conscience informatique (le teste total) au profit du post-teste. 4. Il existe des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de connaissance et de discernementdes causes de besoin aux informations au profit du post-teste. 5. Il existe des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de discerner l’importance des informations au profit du post-teste. 6. Il existe des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de traiter les techniques informatiques et les communications modernes au profit du post-teste. 7. Il existe des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de traitement avec les bibliothèques universitaires traditionnelles au profit du post-teste. 8. Il existe des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’évaluation, d’une manière critique, les informations et leurs sources au profit du post-teste. 9. Il existe des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de production des informations au profit du post-teste. 10. Il existe des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’organisation des informations et la manière de les afficher au profit du post-teste. 11. Il existe des différences statistiques significatives dans les dégrées moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’utilisationdes informations d’une manière fiable et légale au profit du post-teste. 12. Il existe des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste dans le teste Californie de la réflexion critique type 2000 (le teste total) au profit du post-teste. 13. Il existe des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’analyser au profit du post-teste. 14. Il existe des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de raisonnement au profit du post-teste. 15. Il existe des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’induction au profit du post-teste. 16. Il existe des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence de diduction au profit du post-teste. 17. Il existe des différences statistiques significatives dans les grades moyennes de l’échantillon entre le près-teste et le post-teste au niveau de la compétence d’évaluation au profit du post-teste.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1358
Collection(s) :Sciences humaines

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Nawal Bouta.pdffichier PDF49,8 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.