Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1327
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمسالتي, نبيل-
dc.date.accessioned2021-10-31T10:51:05Z-
dc.date.available2021-10-31T10:51:05Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1327-
dc.description.abstractينتمي هذا البحث في اطاره العام الى علوم القران، و تدقيقا الى علم القراءات، فهو يعنى بتوجيه القراءات المتواترة المختلفة نحويا، و الاحتجاج بها و لها في صياغة القواعد النحوية، و الغرض من هذا البحث توظيف القراءات المتواترة في الدرس النحوي تمثيلا و استشهادا و تأصيلا. فهو بحث في مجال الدراسات القرانية، استهللته بإطلالة قصيرة على شكل مسائل في التعريف بعلمي القراءات و النحو من حيث نشأتهما و أهم مسائلهما، مع ذكر العلاقة بينهما. ثم يتبعها مرحلة دراسية معمقة - هي البستان المثمر لأمثلة الدراسة - تتمثل في استقراء فرش القراءات المتواترة التي قرئت بأكثر من وجه نحوي ، و نسبتها الى القراء العشرة معتمدا على كتاب "النشر في القراءات العشر" لإمام الصنعة خاتم القراء ابن الجزري -رحمه الله تعالى-. مع تصنيف و توزيع تلك الفرشيات المحصورة على حسب الأبواب النحوية، و هو المحور الرئيس للموضوع، فبعد امعان النظر و ادمانه؛ تبين لي أن القواعد النحوية لا يمكن أن تستنبط الا في ظل اعراب القراءات، لذلك اتجهت لأن أضع كل حرف اختلف في قراءته اختلافا نحويا تحت نوع من أنواع التباين الإعرابي، و هذه الطريقة هي الغاية في استخراج مسائل النحو، و تصحيح قواعده، لأن الإعراب هو ثمرة النحو التطبيقية، و لكي يكون الجهد منضبطا، و العائد مثمرا، ركزت في مجمل البحث على: - الأحرف التي قرئت بأكثر من وجه، و يرجع اختلافها الى الجانب النحوي، فعملت على توظيف هذه القراءات كأمثلة و شواهد للدرس النحوي، و استنتاج ما دلت عليه من قواعد و ضوابط نحوية، مقتصرا على أيسر و أرجح الوجوه اعرابا و تعليلا. - مشكل القراءات لفظا و توجيهها نحوا، مشيرا الى موضع الإشكال و وجهه، و من رد أو ضعف أو لحن أو تأول أو... القراءة بسببه، سواء كان من النحاة أو من المفسرين، خاتما ذلك برفع و توجيه مشكل هذه القراءة. و تلمس الاستفادة من هذا البحث في جانبيه الاستقرائي و التحليلي، فهي دراسة جمعت بين استقراء مواضع القراءات المختلف فيها نحويا، و التصنيف لها في أبواب النحو مع تحليلها، و من ثم تأصيل ما دلت عليه من قواعد نحوية، سواء وافقت النحو المألوف أم خالفته . و اخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، و صلى الله و سلم على نبينا الأمين. This research belongs to the field of sciences of the Qur'an. It is concerned with directing the various readings and usiing them in drafting the grammatical rules. The purpose of this research is to employ the frequent readings in the support of the Qur'an’s script. This research begins with: A brief review of the issues concerning the definition of science readings and grammar in terms of their origins and the most important issues with the mention of the relationship between them. It is then followed by an in-depth study which is a complete extrapolation of the readings, and attributed to the ten readers based on the book (Anacher Fi Alkiraat Alacher) by Imam Ibn Aldjazri. The grammatical rules can not be derived except in the context of the interpretation of the readings so I tended to put each preposition that differs in reading under a kind of variance and this method is the purpose of extracting the issues of grammar and correcting its rules so that the expression is the fruitful. I focused on the overall chapters and discussions as follows: a/ The prepositions were read more than once and are different in their grammatical sense. They used these readings as examples and evidence of the grammatical study and the conclusion of the grammatical rules, limited to the easier and more likely to express the explanations. B/ The problem of the tenuous readings of the word and meaning and guidance of them, pointing to the location of the problem and text on its response or weakness or melody according to the scholars or interpreters, and finally directing the problem of this reading, if I may.fr_FR
dc.publisherUB1fr_FR
dc.subjectالقراءاتfr_FR
dc.subjectالقراءات القرآنيةfr_FR
dc.subjectالقراءات السبعfr_FR
dc.subjectالقراءات العشرfr_FR
dc.subjectالقراءات العشريةfr_FR
dc.subjectالقراءات الثلاثfr_FR
dc.subjectالقراءات الشاذةfr_FR
dc.subjectالأحرف السبعةfr_FR
dc.subjectالنحوfr_FR
dc.subjectالقواعد النحويةfr_FR
dc.subjectتخريج الفرشياتfr_FR
dc.subjectالربع الأول من القرآن الكريمfr_FR
dc.subjectالربع الثاني من القرآن الكريمfr_FR
dc.subjectالربع الثالث من القرآن الكريمfr_FR
dc.subjectالربع الرابع من القرآن الكريمfr_FR
dc.subjectالحركات الإعرابيةfr_FR
dc.titleأثر القراءات العشرية في صياغة القواعد النحويةfr_FR
dc.title.alternativeدراسة إستقرائية تحليلية تأصيليةfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Sciences islamiques

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Nabil Messalti.pdffichier PDF50,13 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.