Welcome to the Digital Repository at University of Batna 1
مرحبا بكم في المستودع الرقمي لجامعة باتنة 1
:يحتوي المستودع الرقمي على
- ...رسائل التخرج: ماستر، ماجستير، دكتوراه
- ...المنتوج العلمي من مجلات ومقالات علمية، مطبوعات، محاضرات وكتب ومؤلفات بيداغوجية
- ...حوصلة ملتقيات وفعاليات وطنية ودولية

Communities in DSpace
Select a community to browse its collections.
- Manifestations scientifiques
- Articles de recherche et productions Scientifiques
- Revues Scientifiques
- Thèses Doctorat - systeme LMD
- Thèses Doctorat Systeme Classique
Recent Submissions
تأثير التهديدات البيئية على الأمن الإنساني:
(جامعة باتنة 1, 2025-06-30) العايب صرية
بدأت التهديدات البيئية في الظهور بعد نهاية الحرب الباردة كنتا لواقع دولي تميز
بت ا زيد النهب والاستغلال المفرط للموارد البيئية، مع انتشار التلوث بشتى أنواعه من أجل
الوصول إلى الرفاه الاقتصادي والتطور التكنولوجي، وذلك بسبب طمو الدول وتنافسها التي
تطم في المزيد من التقدم، غير آبهة بالاختلالات الحاصلة في النظام البيئي من جهة،
ومن جهة أخرى، على المستوى النظري، ظهر الأمن البيئي نتيجة التحولات في الد ا رسات
الأمنية والتغير في طبيعة مفهوم الأمن، الذي انتقل من مفهوم يقتصر على أمن الدول
الخارجي إلى مفاهيم متنوعة كالأمن المجتمعي والأمن الإنساني، حيث يتأثر هذا الأخير
بشكل مباشر بالتهديدات البيئية، كون الأمن البيئي يشكل أحد أبعاده، وفي نفس الوقت ي رتبط
مع باقي أبعاد الأمن الإنساني في علاقة تشابكية وبالغة التعقيد مع تأثي ا رت متبادلة.
كما تم التوصل إلى أن منطقة الساحل الإفريقي هي من أكثر بقاع العالم تأث ا ر بهذه
التهديدات، وذلك لكونها تضم مزيجا من المشاكل الأمنية الأخرى التي ساهمت في زيادة
تأ زم الوضع في المنطقة، مما جعل آثار التهديدات البيئية على الأمن الإنساني في المنطقة
تبرز بوضو ، ومع ذلك، رغم معاناة الساحل الإفريقي، إلّا أن هذا لا يختص بها وضمن
حدودها، فمثل هذا النوع من التهديدات ذو طابع عالمي الحدوث، وغالبا ما تكون النتائت
والآثار متشابهة، مع امتداداته وتوسعه، وعدم القدرة على السيطرة عليه بشكل انف ا ردي، وهذا
يتطلب تكثيف التعاون والجهود الدولية، سواء كان ذلك عن طريق الجهات الرسمية أو غير
الرسمية، للتخفيف منه.
متغيرات الثقافة الراهنة وأثرها على التنشئة الأسرية في المجتمع الجزائري
(جامعة باتنة 1, 2025-06-30) بوبكر ليديا إيناس
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على المتغيرات الثقافية الراهنة وأثرها على التنشئة
الأسرية في المجتمع الجزائري، بإعتبار أن الأسرة تمثل أهم الأنساق التي تقوم ببناء المجتمع، فالتنشئة
الاجتماعية نابعة من الأسرة، وبفعل التغيرات والتحولات التي طرأت على المجتمعات عامة والأسرة على
وجه الخصوص، تغيرت بعض الأساليب التي تتبعها الأسرة الجزائرية في عملية التنشئة والتربية الأبناء،
الأمر الذي جعلنا نهتم بدراسة التنشئة الأسرية في ظل المتغيرات الثقافية الراهنة، حيث اعتمدنا في
هذه الدراسة على منهج الوصفي، وعينة قصدية شملت جميع الأسر المقيمة بحي 317 مسكن بمدينة
بسكرة، حيث بلغ عدد العين المدروسة ) 300 ( أسرة ممثلة عن مختلف الأسر في المجتمع الجزائري
وذلك باستخدام الملاحظة والإستبيان كإحدى أهم أدوات جمع البيانات.
حيث توصلت الد راسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
.1 تؤثر العادات والتقاليد تأثير قوي على أساليب التنشئة الأسرية للأبناء في الأسرة الجزائرية.
.2 المتغيرات الثقافية لها تأثير قوي على عملية التنشئة الأسرية للأبناء داخل الأسرة الجزائرية.
.3 العولمة الثقافية تؤث ر في عملية التنشئة الاجتماعيةل لأبناء داخل الأسرة الجزائرية.
.4 تشير النتائج أن هناك قلق من فقدان الهوية الثقافية بسبب العولمة يعكس التحديات التي تواجه
الأسر الجزائرية في الحفاظ على قيمها وتقاليدها المحلية
فعالية برنامج تعليمي قائم على اللعب في تحسين مهارات الكتابة لدى المعسرين كتابيا من تلاميذ المرحلة الإبتداتية
(جامعة باتنة 1, 2025-06-30) غربي راضية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج التعلم القائم على اللعب في تحسين مهارات الكتابة (الإملاء) لطلاب السنة الرابعة الذين يواجهون صعوبات في الكتابة (صعوبات الإملاء) في المدرسة الابتدائية. للتحقق من فاعلية البرنامج المقترح تم استخدام الطريقة التجريبية من خلال تكوين المجموعة المفردة (ما قبل القياس وبعده). تم تطبيق الدراسة على عينة من 18 طالباً وطالبة في مدرسة عايدة بيسوفي الابتدائية في باتنة خلال العام الدراسي 2018/2019 و 2020/2021. بالإضافة إلى اختبار تحصيلي تشخيصي لصعوبات الإملاء المطبق على عينة الدراسة. تمت معالجة البيانات باستخدام طرق إحصائية مختلفة مثل: المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، واختبار T ، واختبار Shapiro-Wilk ، واختبار Wilcoxon (Z) لحساب الفروق ، واختبار Cohen's D- لحساب حجم التأثير.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- البرنامج المقترح فعال في تحسين مهارات الاملاء لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي الذين يعانون من صعوبات هجائية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة اللاحقة والعينة اللاحقة في مهارة كتابة حرف T المربوط والمفتوح ترجع إلى البرنامج المطبق. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة اللاحقة والعينة اللاحقة في كتابة حرف الهمزة تعزى إلى البرنامج المطبق. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة اللاحقة والعينة اللاحقة في كتابة الضمائر النسبية تعزى إلى البرنامج المطبق. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة البعدية وعلامات أعضاء العينة اللاحقة في كتابة حرف الألف * تعزى إلى البرنامج المطبق. بناءً على هذه النتائج ، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير مهارات الإملاء لدى الطلاب من خلال إعطاء الإملاء جزءًا مناسبًا في المناهج الأكاديمية واعتماد استراتيجية اللعب في المقام الأول.
كما اقترحت إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية تتناول مهارات الإملاء المتعلقة بالفروع اللغوية الأخرى ، مثل القواعد النحوية والصرفية. وذلك لإبراز جميع الجوانب التي تمس فرع الإملاء
La réserve en eau des sols des cédraies dans les Aurès et le Belezma (Algérie):
(UNIVERSITE BATNA 1 – HADJ LAKHDAR, 2025-06-25) Halitim,Saliha
Les cedraies dans les Aures, localisees essentiellement sur gres ont fortement souffert du deperissement surtout depuis la fin du siecle dernier a cause principalement de la secheresse c'est a dire une faible proportion d'eau dans le sol par rapport a la reserve utile (RU), entrainant uneindisponibilite d'eau pour les arbres. Ce travail traite par consequent de sols sur gres et sous cedraies de l'Aures et du Belezma et particulierement de leur reserve utile (RU). Il aborde la question des caracteristiques edaphiques et de leur impact sur cette derniere et notamment la charge grossiere, parametre generalement ignore dans les analyses des sols. Sur les echantillons de sol remanies des estimations de la retention en eau du sol ont ete realisees avec l'emploi de modeles mathematiques du type fonctions pedotransferts (FPT). Cette etude a enfin analyse l'influence de la RU sur le bilan hydrique et le deficit hydrique calcule a l'aide de l'ETP Thorntwaite.
Les principaux resultats issus de cette recherche sont resumes ainsi :
„X Les sols evolues sous cedraies et sur gres dans cette region sont :
o Les sols fersiallitiques brunifies
o Les Rendzines brunifiees
„X Les sols sont de profondeur et charge grossiere variables: Respectivement de 30 a 150cm et de 0 a 65% dans le solum.
„X Leurs teneurs en matiere organique sont elevees, jusqu'a 8% avec un horizon holorganique et une litiere.
„X Leur reaction varie de neutre (pH<7,5) a basique (pH>7,5) selon le substrat.
„X La reserve utile des sols est sous influence des parametres pedologiques: Essentiellement la texture de la terre fine, la charge grossiere, la teneur en matiere organique, la densite apparente et le CEC.
„X Cette etude a considere la charge grossiere comme sterique c'est-a-dire comme inerte vis- a-vis de la retention de l'eau, mais en perspective la poursuite de ce travail pourrait integrer l'analyse de l'activite de cette phase.
„X Le calcul de l'ETP Thorntwaite montre que le bilan hydrique et le deficit hydrique dans cette region sont influences par l'altitude et les conditions climatiques et aussi par la reserve en eau du sol par rapport a la RU. Cette derniere, quand elle est importante retarde l'effet de la secheresse. Elle intervient sur tous les indicateurs du deficit hydrique (precocite, duree et intensite). Le cedre dans cette region souffre en basse altitude (<1600m), ou en annee seche, ou sur sol a faible RU de la secheresse, facteur predisposant et declencheur du deperissement des cedraies.
„X A l'aide d'indices statistiques, la comparaison de deux fonctions pedotransfert (FPT) elaborees dans d'autres contextes regionaux, fait ressortir que leurs performances sont relativement proches mais se differencient selon le potentiel considere. L'interet d'elaborer des FPT adaptees aux conditions climatiques et geo-pedologiques des regions forestieres est souligne mais a court terme l'utilisation de fonctions developpees ailleurs peut etre envisagee apres validation.
Ce travail revele, l'importance, la necessite et l'urgence d'etudier et d'evaluer la reserve utile des sols de ces regions afin d'adapter la gestion des forets aux contraintes climatiques qui sont la cause d'une regression acceleree du patrimoine forestier et particulierement des cedraies.
إدراك المركبة وأثره على اتخاذ القرار في سلوك المخاطرة لدى السائق
(جامعة الحاج لخضر باتنة 1, 2025-06-25) مخلوف، صليحة
هدفت هذه الد ا رسة للكشف عن أثر إد ا رك أنظمة الأمان في المركبة على اتخاذ الق ا رر في سلوك
المخاطرة لدى السائق، حيث انطلقت من الإشكالية التالية: ما أثر مستوى إد ا رك السائقين لأنظمة الأمان
في المركبة على اتخاذهم لق ا رر سلوك المخاطرة؟
ولتحقيق أهداف الد ا رسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستخدام مقياسين الأول يقيس مستوى إد ا رك
أنظمة الأمان في المركبة ويتكون من محورين: أنظمة الأمان غير النشطة) ح ا زم الأمان، الوسائد
الهوائية، مساند ال أ رس( وأنظمة الأمان النشطة )نظام الف ا رمل المانعة للانغلاق، انظمة التحكم في منع
الانزلاق، المصابيح الأمامية واشا ا رت الانعطاف(، والثاني يقيس مستوى اتخاذ الق ا رر في سلوك المخاطرة
بمحورين اتخاذ الق ا رر للقيام بالسرعة المفرطة والتجاوا زت الخطيرة، أجريت الد ا رسة على عينة مكونة من
215 سائق و سائقة. وبتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات أظهرت النتائج الد ا رسة
ما يلي:
- مستوى اد ا رك السائقين لأنظمة الأمان في المركبة مرتفع.
- مستوى اتخاذ الق ا رر في سلوك المخاطرة لدى السائقين منخفض.
- هناك أثر دال احصائيا بين إد ا رك أنظمة الأمان في المركبة واتخاذ الق ا رر في سلوك المخاطرة
لدى السائق.
- هناك أثر دال احصائيا بين إد ا رك أنظمة الأمان غير النشطة في المركبة واتخاذ الق ا رر في سلوك
المخاطرة لدى السائق.
- هناك أثر دال احصائيا بين إد ا رك أنظمة الأمان النشطة في المركبة واتخاذ الق ا رر في سلوك
المخاطرة لدى السائق.
- عدم وجود فروق بين درجات إد ا رك أنظمة الأمان وفقا لاختلاف مجموعات السائقين في السن.